الأوفرلود ( المتحكم الحراري )
هو حالة يكون فيها النظام يعمل فوق طاقته، و يؤدي هذا إلى إبطاء النظام والعطل أحيانًا.
لتجنب الحمل الزائد
تم تصميم الأنظمة الكهربائية لتكون صغيرة وذاتية الاستدامة، عندما يحتاج النظام إلى كهرباء أكثر مما يوفره تيار المنزل ، يستخدم النظام التيار الحالي للتشغيل والتحكم في زيادة ونقص التيار تلقائيا بدون التحكم البشري .تعلم أكثر
الحمل الزائد والتحكم الحراري الكهربائي الزائد
هو الحالة التي يتم فيها استخدام المحركات بما يتجاوز سعتها للقوة الكهربائية. يتسبب في تسخين المحرك والمعدات الأخرى وحرقها في النهاية. عندما يحدث هذا ، يتم إيقاف تشغيل الجهاز أتوماتيكيا،
الأوفرلود " القاطع الحرارى "
يعتبر الأوفر لود من عناصر التحكم الالي، ودوره هو حماية المحركات الكهربائية من سحب التيار الكهربائي الغير منتظم، ونظرية عمله تعتمد علي ارتفاع الحرارة بملفاته الثلاثة التي تتصل علي توصيل التيار علي التوالي للحمل الكهربائي.
شاهدايضا البنية التحتية لكهرباء المنازل
طريقة عمل التحكم للحمل الزائد للاوفرلود والتحكم الحراري التلقائي
تضبط قيمة تدرج الاوفر لود، والتحكم الحراري قيمة الادراج علي تيار الحمل الكامل بزيادة متناسبة للتيار، وعند زيادة قيمة السحب لتيار المحركات الكهربائية، نتيجة زيادة الحمل او مشكلة داخلية في المحركات الكهربائية.
عند اذن يغير التحكم الحراري والاوفر لود وضع النقط الرئيسية له لتتحول النقط المغلقة الي مفتوحة، والنقط المفتوحة الي مغلقة، وبالتالي ينقطع التيار الكهربائي عن الحمل الزائد بالكامل، لحين مراجعة الامر واعادة كل شئ علي مايرام لظبط حمل المحركات، ولهذا يجعل تركيب وتوصيل الحمل الزائد والتحكم الحراري أهمية قصوي للامان، والتوفيرفي المال الناتج عن حرق وتلف المحركات، الذي تنبهنا به الاوفر لودوالتحكم الحراري بتغيير نقط الحمل للتيار الزائد الناتج عن عطل المحرك، وبعد التوجه للاصلاح للعطل الناتج عن زيادة التيار يمكن للاوفر لود، او التحكم الحراري الكهربائي ليعود الي عملة في حماية الدائرة ذات الصلة الي نقطة اعادة الظبط للحماية من زيادة التيار.
أعطال الكهرباء
التحكم الحراري الكهربائي هو النظام الذي يمنع الحمل الزائد عن طريق تقليل الجهد والتردد لتيار المتردد للمحرك عندما يقترب الحمل على المحرك من سعته القصوى.
الحمل الزائد هو حالة يتم فيها سحب مصدر الطاقة إلى النظام بشكل أسرع مما يمكن توفيره، وتحقيق الامان.
يمكن أن يتسبب هذا في انخفاض إخراج النظام عن المطلوب ، أو حتى إيقاف التشغيل، يحدث الحمل الزائد غالبًا في الأنظمة الكبيرة والمعقدة مثل أجهزة الكمبيوتر ومحطات الطاقة، والمحركات الكهربائية.
يعد الحمل الزائد والتحكم الحراري الكهربائي من أكثر المشكلات شيوعًا التي تؤثر على الثلاجات ووحدات تكييف الهواء، وبعض الاجهزة الاخري التي تتأثر بزيادة الحمل.
عندما يتعرض نظام التبريد للحمل الزائد
فإنه يبدأ في تبريد الهواء بدلاً من إبقائه باردًا. يؤدي هذا إلى عمل وحدة تكييف الهواء بجهد أكبر من المعتاد ، مما يؤدي إلى ارتفاع فواتير الكهرباء وانخفاض جودة الهواء.
السبب الرئيسي للحمل الزائد
هو تخزين الكثير من الطعام في الثلاجة أي بمعني علمي تحميل التيار الكهربائي زيادة عن قدرته للتشغيل المثالي للجهد المراد عمله للمحركات والاجهزة ذات الصلة.
الحمل الزائد هو الحالة التي يكون فيها الجهاز الكهربائي غير قادر على توفير طاقة كافية لتلبية الطلب على الطاقة للمعدات المتصلة به، إذا واجه النظام حملًا زائدًا ، فسيتم تقليل أو إيقاف الطاقة التي يستخدمها لتزويد أجهزته المتصلة بالطاقة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى عدم تشغيل الجهاز المتصل أو تعطله. إن الحمل الزائد ناتج عن إثقال كاهل النظام بالطاقة ، وليس نتيجة لنقص الطاقة.
أنواع الاوفرلود والتحكم الحراري:
اولا:- أوفر لود يتصل مع النقاط الرئيسية للكونتاكتور بواسطة الاسلاك، يتم فك مسامير الربط به واداراك الثلاث اطراف بالمتحكم الحراري.
ثانيا:- أوفر لود يتصل مباشرة بالمحرك عن طريق ادراك المتحكم الحراري بالمحركات مباشرة من خلال ادراك الاوفر لود به.
تنويه🔍
يمكن التحكم بالاوفر لود أوتوماتيكيا👈 بحيث يعمل بعد الانذار لزيادة الحمل وبعد اصلاح العطل اوتوماتيك وهذا غير مفضل حتي يتم معرفة سبب العطل لزيادة التيار.
ويمكن ايضا التحكم بالاوفر لود يدويا👈 بحيث لا يعمل من تلقاء نفسه بعد تلقي اشعار او تنبيه بزيادة الحمل الا اذا تم توصيلة مرة اخري عن طريق الفني المسئول ذات الصلة، وهو الاختيار المفضل لتدرج وظبط ومعرفة قيمة التيار واعادة ظبط المتحكم الحراري الي نقطة Rest؛ ( رمز التدرج اليدوي والاوتوماتيك * A/H * )
طريقة أستخدام النقاط المساعدة المفتوحة والمغلقة لتزايد التيار
- تستخدم النقطة المساعدة المغلقة " 69 - 96 " للفصل بالمتحكم الحراري الاوفر لود عندما يتزايد التيار عن القيمة المظبوط عليها للعمل علي مايرام.
- تستخدم ايضا النقطة المفتوحة " 98 - 97 " لانارة لمبه اشارة تنبيهيه تفيد بأن العطل ناتج عن زيادة الحمل.
- من الممكن ان تكون النقطة 95 مشترك بحيث تصدر عن ظبط الاوفر لود لنقطة 96 مغلق ونقطة 97 للتيار المفتوح.
توجيهات لربط التيار الكهربائي بالحمل الزائد
• ضمان أن الوصول الحالي للضغط الزائد يمكن الاعتماد عليه مع تيار الكهرباء.
• يجب ضبط قيمة تيار الحمل الزائد على تيار الكومة بمقدار 1.05.
• بافتراض أن العبء الزائد من النوع المرتبط بجهة الاتصال ، تأكد من أنها علامة تجارية مماثلة لضمان أن العبء الزائد مثبت إلى حد كبير في نقاط التركيز الأساسية للجهة المتصل بالنتيجة.
مراحل ربط الموصل بالحمل الزائد المرحلة الرئيسية:
خدماتنا وكتالوج اعمالنا
توصيل دائرة الطاقة ، وهي الدائرة التي تعتني بالحمل الكهربائي ، وتربط تركيز الموصل (L1 ، L2 ، L3) مع منبع الطاقة 3 فاز ،
في حين أن التركيز الزائد على العبء الذي يكون بمثابة محطات نحاسية مرتبطة بإنتاجية الموصل (L1 ، L2 ، L3).
توصيل دائرة التحكم عن طريق ربط أسلاك التحكم بالأماكن المساعدة للموصل المفتوح (13 ، 14) وتركيز الإغلاق (11 ، 12) ، ونقوم بالإضافة إلى ذلك بربط أسلاك التحكم مع نقاط زيادة العبء المرقمة (95،96) منفردًا قبل مفتاح التمييز أو الإيقاف.
الارتباط الرئيسي للموصل مع العبء الزائد
تجربة ربط الموصل بالحمل الزائد في أعقاب إنشاء الارتباطات المهمة، يتم قلب المحرك الكهربائي عن طريق الضغط على مفتاح البداية الأخضر ، وبعد ذلك يأخذ المحرك سرعته المتوقعة ، اضغط على مفتاح التوقف الأحمر (فصل) ، ولا ينقلب المحرك مرة أخرى إلى جانب الضغط على مفتاح البداية.
أمور تأخذ في الاعتبار:
• تأكد من أن التيار الزائد مضبوط على تيار الكومة بالإضافة إلى 1.05.
• ضمان الارتباط الصحيح لجهات الاتصال ذات العبء الزائد وواجهة جهات اتصال الموصل المفتوحة بدائرة التحكم في اصطفاف مع مفتاح العمل.
• تأكد من أن الأسلاك البينية مرتبطة إلى حد كبير بتركيز وترابط العبء الزائد.تابعنا